خطبه ۱۴۰شرح ابن میثم بحرانی

و من کلام له علیه السّلام

أَیُّهَا النَّاسُ- مَنْ عَرَفَ مِنْ أَخِیهِ وَثِیقَهَ دِینٍ وَ سَدَادَ طَرِیقٍ- فَلَا یَسْمَعَنَّ فِیهِ أَقَاوِیلَ الرِّجَالِ- أَمَا إِنَّهُ قَدْ یَرْمِی الرَّامِی- وَ تُخْطِئُ السِّهَامُ وَ یُحِیلُ الْکَلَامُ- وَ بَاطِلُ ذَلِکَ یَبُورُ وَ اللَّهُ سَمِیعٌ وَ شَهِیدٌ- أَمَا إِنَّهُ لَیْسَ بَیْنَ الْبَاطِل وَ الْحَقِّ إِلَّا أَرْبَعُ أَصَابِعَ

قال الشریف: فسئل علیه السلام عن معنى قوله هذا، فجمع أصابعه و وضعها بین أذنه و عینه، ثم قال: الباطل أن تقول سمعت، و الحقّ أن تقول رأیت.

اللغه
أقول: أحاک الکلام یحیک: إذا عمل و أثّر و کذلک حاک، و روى: یحیل: أى یبطل و لا یصیب.

و هذا الفصل نهى عن التسرّع إلى التصدیق بما یقال فی حقّ مستور الظاهر المشهور بالصلاح و التدیّن من العیب و القدح فی دینه،
و هو نهى عن سماع الغیبه بعد نهیه عنها نفسها، و إلیها الإشاره بقوله تعالى «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِنْ جاءَکُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَیَّنُوا أَنْ تُصِیبُوا قَوْماً بِجَهالَهٍ فَتُصْبِحُوا عَلى‏ ما فَعَلْتُمْ نادِمِینَ»«». ثمّ نبّه على جواز الخطأ على المتسرّعین إلى الغیبه بالمثل. فقال: أما إنّه قد یرمى الرامى و تخطى‏ء السهام. و وجه مطابقه هذا المثل أنّ الّذی یرمى بعیب قد یکون بریئا منه فیکون الکلام فی حقّه غیر مطابق و لا صائب کما لا یصیب السهم الّذی یرمى به فیخطئ الغرض. و على الروایه بالکاف، و یحیک الکلام: أى أنّ السهم قد یخطى‏ء فلا یؤثّر، و الکلام یؤثّر على کلّ حال، و إن لم یکن حقّا فإنّه یسوّد العرض و یلوّثه فی نظر من لا یعرفه.

و قوله: و باطل ذلک یبور و اللّه سمیع و شهید. یجرى مجرى التهدید و تحقیر ثمره ذلک القول الکاذب الّذی لا یبقى من مال أو جاه أو نحوهما بالنسبه إلى عظم عقوبه اللّه و غضبه الباقى فإنّ سمعه و شهادته مستلزمان لغضبه المستلزم لعقوبته. و قوله: أما إنّه لیس بین الحقّ و الباطل إلّا مقدار أربع أصابع. فتفسیره الفعل المذکور، و تفسیر ذلک الفعل هو قوله: الباطل أن تقول: سمعت، و الحقّ أن تقول: رأیت. ثمّ هاهنا لطیفتان: فالاولى: أنّ قوله: الباطل أن تقول سمعت. لا یستلزم الکلّیّه حتّى یکون کلّ ما سمعه باطلًا فإنّ الباطل و المسموع مهملان. الثانیه: أنّ الحقّ لیس هو قوله: رأیت. بل المرئىّ له، و الباطل هو قوله.
سمعت. بل القول المسموع له، و إنّما قوله: رأیت و سمعت. إخبار عن وصول المرئىّ و المسموع إلى بصره و سمعه فأقام هذین الخبرین مقام المخبر عنهما مجازا. و باللّه التوفیق.

شرح نهج البلاغه(ابن میثم بحرانی)، ج ۳ ، صفحه‏ى ۱۷۹

 

بازدیدها: ۴

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.