نامه ۶۷ شرح ابن ابی الحدید(متن عربی)

۶۷ و من کتاب له ع کتبه إلى قثم بن العباس-  و هو عامله على مکه

أَمَّا بَعْدُ فَأَقِمْ لِلنَّاسِ الْحَجَّ-  وَ ذَکِّرْهُمْ بِأَیَّامِ اللَّهِ-  وَ اجْلِسْ لَهُمُ الْعَصْرَیْنِ-  فَأَفْتِ الْمُسْتَفْتِیَ-  وَ عَلِّمِ الْجَاهِلَ وَ ذَاکِرِ الْعَالِمَ-  وَ لَا یَکُنْ لَکَ إِلَى النَّاسِ سَفِیرٌ إِلَّا لِسَانُکَ-  وَ لَا حَاجِبٌ إِلَّا وَجْهُکَ-  وَ لَا تَحْجُبَنَّ ذَا حَاجَهٍ عَنْ لِقَائِکَ بِهَا-  فَإِنَّهَا إِنْ ذِیدَتْ عَنْ أَبْوَابِکَ فِی أَوَّلِ وِرْدِهَا-  لَمْ تُحْمَدْ فِیمَا بَعْدُ عَلَى قَضَائِهَا-  وَ انْظُرْ إِلَى مَا اجْتَمَعَ عِنْدَکَ مِنْ مَالِ اللَّهِ-  فَاصْرِفْهُ إِلَى مَنْ قِبَلَکَ مِنْ ذَوِی الْعِیَالِ وَ الْمَجَاعَهِ-  مُصِیباً بِهِ مَوَاضِعَ الْمَفَاقِرِ وَ الْخَلَّاتِ-  وَ مَا فَضَلَ عَنْ ذَلِکَ فَاحْمِلْهُ إِلَیْنَا لِنَقْسِمَهُ فِیمَنْ قِبَلَنَا-  وَ مُرْ أَهْلَ مَکَّهَ أَلَّا یَأْخُذُوا مِنْ سَاکِنٍ أَجْراً-  فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ یَقُولُ-  سَواءً الْعاکِفُ فِیهِ وَ الْبادِ-  فَالْعَاکِفُ الْمُقِیمُ بِهِ-  وَ الْبَادِی الَّذِی یَحُجُّ إِلَیْهِ مِنْ غَیْرِ أَهْلِهِ-  وَفَّقَنَا اللَّهُ وَ إِیَّاکُمْ لِمَحَابِّهِ وَ السَّلَامُ‏

 

قد تقدم ذکر قثم و نسبه-  أمره أن یقیم للناس حجهم-  و أن یذکرهم بأیام الله و هی أیام الإنعام-  و أیام الانتقام لتحصل الرغبه و الرهبه- . و اجلس لهم العصرین الغداه و العشی- . ثم قسم له ثمره جلوسه لهم ثلاثه أقسام-  إما أن یفتی مستفتیا من العامه فی بعض الأحکام-  و إما أن یعلم متعلما یطلب الفقه-  و إما أن یذاکر عالما و یباحثه و یفاوضه-  و لم یذکر السیاسه و الأمور السلطانیه-  لأن غرضه متعلق بالحجیج و هم أضیافه-  یقیمون لیالی یسیره و یقفلون- 

و إنما یذکر السیاسه و ما یتعلق بها فیما یرجع إلى أهل مکه-  و من یدخل تحت ولایته دائما-  ثم نهاه عن توسط السفراء و الحجاب بینه و بینهم-  بل ینبغی أن یکون سفیره لسانه و حاجبه وجهه-  و روی و لا یکن إلا لسانک سفیرا لک إلى الناس-  بجعل لسانک اسم کان مثل قوله-  فَما کانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قالُوا-  و الروایه الأولى هی المشهوره-  و هو أن یکون سفیرا اسم کان-  و لک خبرها-  و لا یصح ما قاله الراوندی إن خبرها إلى الناس-  لأن إلى هاهنا متعلقه بنفس سفیر-  فلا یجوز أن تکون-  الخبر عن سفیر تقول سفرت إلى بنی فلان فی الصلح-  و إذا تعلق حرف الجر بالکلمه صار کالشی‏ء الواحد- . ثم قال فإنها إن ذیدت أی طردت و دفعت- . کان أبو عباد ثابت بن یحیى کاتب المأمون إذا سئل الحاجه-  یشتم السائل و یسطو علیه و یخجله و یبکته ساعه-  ثم یأمر له بها فیقوم و قد صارت إلیه-  و هو یذمه و یلعنه قال علی بن جبله العکوک-

 

  لعن الله أبا عباد
لعنا یتوالى‏

یوسع السائل شتما
ثم یعطیه السؤالا

و کان الناس یقفون لأبی عباد وقت رکوبه-  فیتقدم الواحد منهم إلیه بقصته لیناوله إیاها-  فیرکله برجله بالرکاب و یضربه بسوطه-  و یطیر غضبا ثم لا ینزل عن فرسه حتى یقضی حاجته-  و یأمر له بطلبته فینصرف الرجل بها-  و هو ذام له ساخط علیه فقال فیه دعبل- 

أولى الأمور بضیعه و فساد
ملک یدبره أبو عباد

متعمد بدواته جلساءه‏
فمضرج و مخضب بمداد

و کأنه من دیر هزقل مفلت
حرب یجر سلاسل الأقیاد

فاشدد أمیر المؤمنین صفاده‏
بأشد منه فی ید الحداد

و قال فیه بعض الشعراء-

قل للخلیفه یا ابن عم محمد
قید وزیرک إنه رکال‏

فلسوطه بین الرءوس مسالک‏
و لرجله بین الصدور مجال‏

و المفاقر الحاجات یقال سد الله مفاقره-  أی أغنى الله فقره-  ثم أمره أن یأمر أهل مکه-  ألا یأخذوا من أحد من الحجیج أجره مسکن-  و احتج على ذلک بالآیه-  و أصحاب أبی حنیفه یتمسکون بها-  فی امتناع بیع دور مکه و إجارتها-  و هذا بناء على أن‏المسجد الحرام هو مکه کلها-  و الشافعی یرى خلاف ذلک و یقول إنه الکعبه-  و لا یمنع من بیع دور مکه و لا إجارتها-  و یحتج بقوله تعالى الَّذِینَ أُخْرِجُوا مِنْ دِیارِهِمْ-  و أصحاب أبی حنیفه یقولون-  إنها إضافه اختصاص لا إضافه تملیک-  کما تقول جل الدابه-  و قرأ سواء بالنصب على أن یکون أحد مفعولی جعلنا-  أی جعلناه مستویا فیه العاکف و الباد-  و من قرأ بالرفع جعل الجمله هی المفعول الثانی

شرح ‏نهج ‏البلاغه(ابن ‏أبی ‏الحدید) ج ۱۸

 

بازدیدها: ۳۴

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.