خطبه۷۴ شرح ابن میثم بحرانی

و من کلام له علیه السّلام

إِنَّ بَنِی أُمَیَّهَ لَیُفَوِّقُونَنِی تُرَاثَ مُحَمَّدٍ ص تَفْوِیقاً- وَ اللَّهِ لَئِنْ بَقِیتُ لَهُمْ- لَأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ اللَّحَّامِ الْوِذَامَ التَّرِبَهَ و یروى «التراب

الوذمه». و هو على القلب. قال الشریف: و قوله علیه السّلام «لیفوقوننى» أى. یعطوننی من المال قلیلا کفواق الناقه،

و هو الحلبه الواحده من لبنها، و الوذام: جمع و ذمه و هى: الحزه من الکرش أو الکبد تقع فى التراب فتنفض.

المعنى

أقول: استعار لفظ التفویق لعطیّتهم له المال قلیلا، و وجه المشابهه هو قلّه ما یعطونه منه مع کونه فی دفعات کما یعطى الفصیل ضرع امّه لتدرّ، ثم یدفع عنها لتحلب، ثمّ یعاد إلیها لتدرّ. و تراث محمّد إشاره إلى الفى‏ء الحاصل ببرکه محمّد صلى اللّه علیه و آله و سلّم و هو التراث اللغوىّ المکتسب عن المیّت بوجه ما، ثمّ أقسم إن بقى لبنى امیّه لیحرمنّهم التقدّم فی الامور، و استعار لفظ النفض لإبعادهم عن ذلک، و شبّه نفضه لهم بنفض القصّاب القطعه من الکبد أو الکرش من التراب إذا أصابته. و هذه الروایه هو الحقّ، و الثانیه سهو من الناقلین.

و قد ورد عنه هذا الکلام بزیاده و نقصان فی روایه اخرى و ذلک أنّ سعید بن العاص حیث کان أمیر الکوفه من قبل عثمان بعث إلیه بصله فقال: و اللّه لا یزال غلام من عثمان بنی امیّه یبعث إلینا ما أفاء اللّه على رسوله بمثل قوت الأرمله، و اللّه لئن بقیت لأنفضنّها نفض القصّاب الوذام التربه.

شرح‏ نهج‏ البلاغه(ابن‏ میثم بحرانی)، ج ۲ ، صفحه‏ ى ۲۱۳

بازدیدها: ۰

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.