خطبه ۱۱۴ شرح ابن میثم بحرانی

و من کلام له علیه السّلام

فَلَا أَمْوَالَ بَذَلْتُمُوهَا لِلَّذِی رَزَقَهَا- وَ لَا أَنْفُسَ خَاطَرْتُمْ بِهَا لِلَّذِی خَلَقَهَا- تَکْرُمُونَ بِاللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ- وَ لَا تُکْرِمُونَ اللَّهَ فِی عِبَادِهِ- فَاعْتَبِرُوا بِنُزُولِکُمْ مَنَازِلَ مَنْ کَانَ قَبْلَکُمْ- وَ انْقِطَاعِکُمْ عَنْ أَوْصَلِ إِخْوَانِکُمْ

أقول: مدار هذا الفضل على التوبیخ بالبخل بالأموال و الأنفس

و فی قوله: للّذى رزقها و خلقها. استدراج حسن فإنّ البخیل إنّما یستقبح بذله لملاحظه أمرین: أحدهما: خوف الفقر، و الثانی: أنّه کثیرا ما یتوهّم الأشحّاء أن لا مستحقّ للمال إلّا هم فیکون ذلک و أمثاله عذرا لهم مع أنفسهم فی عدم البذل، و کذلک الشحیح بنفسه إنّما یشحّ بها خوف الموت و أن لا یکون له من هذه الحیاه عوض یساویها فإذا علم أنّ بذل المال لرازقه إیّاه بعد أن یکون حسن الظنّ به زال عذره فی البخل لعلمه بتعویضه خیرا منه و بأنّه أحقّ منه. إذ کان المملوک و ما یملک لمولاه، و کذلک یزول عذر الشحیح بنفسه لعلمه أنّ الطالب لبذلها هو الأحقّ بها و أنّه القادر على أن یوصله إلى ما هو خیر له من هذه الحیاه الفانیه، و فی انقطاع ما یتوهّمونه عذرا فی البخل بالمال و النفس یکون سهوله بذلهما فی سبیل اللّه. و قوله: تکرمون باللّه على عباده. أى تفخرون و تشرفون على الخلق بأنّکم أهل طاعه اللّه و عباده. ثمّ لا تکرمونه فیما یدعوکم إلیه و لا تجیبون داعیه فی إکرام عباده و الالتفات إلى فقرائهم بالیسیر ممّا رزقکم. ثمّ أمرهم باعتبار نزولهم منازل الدارجین، و انقطاعهم عن أوصل‏ إخوانهم تنبیها لهم على أنّهم أمثالهم فی اللحاق بمن سلف و الانقطاع عمّن یبقى، و روى عن أصل إخوانکم: أى أقربهم أصلا إلیکم، و فائده هذا الاعتبار تذکّر الموت و العمل لما بعده.

شرح نهج البلاغه(ابن میثم بحرانی)، ج ۳ ، صفحه‏ى ۱۱۰

بازدیدها: ۶

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.