نهج البلاغه کلمات قصار حکمت شماره ۴۵۰ (شرح میر حبیب الله خوئی)

حکمت ۴۵۷ صبحی صالح

۴۵۷-وَ قَالَ ( علیه ‏السلام )مَنْهُومَانِ لَا یَشْبَعَانِ طَالِبُ عِلْمٍ وَ طَالِبُ دُنْیَا

شرح میر حبیب الله خوئی ج۲۱

الخمسون بعد أربعمائه من حکمه علیه السّلام

(۴۵۰) و قال علیه السّلام: منهومان لا یشبعان: طالب علم، و طالب دنیا.

اللغه

(المنهوم): مفعول ذو النهم: المولع بالشى‏ء یقال هو منهوم بالمال: أی مولع به لا یشبع منه- المنجد.

الاعراب

منهومان، مبتدأ و لا یشبعان جمله فعلیه صفه له، و طالب علم و طالب دنیا خبر مرکّب و یمکن أن یقال: لا یشبعان خبر و بعده بیان، و هل یصحّ الابتداء بالنکره حینئذ.

المعنى

لا یشبع طالب العلم لأنّ العلم غذاء للرّوح لا یوجد ثقلا و لا کسلا و لا ینتهى إلى حدّ، لأنّ فتح کلّ باب من العلم یوجب الاطلاع على مجهولات اخر و یحرص طالب العلم على فهمها، و قد اشتهر أنّ غایه العلم هو الاعتراف بالجهل و نقل عن سقراط أنّه قال: تعبت فی تحصیل العلم حتّى علمت أنّی لا أعلم.

و أمّا طالب دنیا فحاله کالمبتلى بمرض الاستسقاء کلّما شرب الماء زاد عطشا.

الترجمه

فرمود: دو گرسنه‏ اند که سیر نشوند: دانشجو، و دنیاپرست.

منهاج ‏البراعه فی ‏شرح ‏نهج ‏البلاغه(الخوئی)//میر حبیب الله خوئی

بازدیدها: ۲۸

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.