
حکمت ۳۹۴ صبحی صالح
۳۹۴-وَ قَالَ ( علیه السلام )رُبَّ قَوْلٍ أَنْفَذُ مِنْ صَوْلٍ
شرح میر حبیب الله خوئی ج۲۱
الثامنه و السبعون بعد ثلاثمائه من حکمه علیه السّلام
(۳۷۸) و قال علیه السّلام: ربّ قول أنفذ من صول.
اللغه
یقال: (صال) علیه إذا استطال و صال علیه صوله- مجمع البحرین.
المعنى
قد شاع التعبیر عن اللّسان بالسنان لنفوذ الکلام الصادر منه فی القلب کنفوذ السنان فی الجسم
قال الشاعر:
و قافیه مثل حدّ السنان تبغى و یذهب من قالها
و قول الاخر:
جراحات السنان لها الالتیام و لا یلتام ما جرح اللسان
فقال علیه السّلام: بعض الأقوال أنفذ فی القلب من وقع السهام و السنان.
و قال ابن میثم: و المعنى: ربّ قول یقوله الانسان فیکون ضرره علیه أشدّ من صوله عدوّه، أو ربّ قول یسمعه من غیره کقذف أو هجر یکون أشدّ علیه من صوله العدوّ، و المعنیان منقولان عن ابن آدم الهروی.
الترجمه
بسا گفتارى که نافذتر است از یورش.
منهاج البراعه فی شرح نهج البلاغه(الخوئی)//میر حبیب الله خوئی
بازدیدها: ۱۵
دیدگاهها