
حکمت ۲۸ صبحی صالح
۲۸-وَ قَالَ ( علیه السلام )أَفْضَلُ الزُّهْدِ إِخْفَاءُ الزُّهْدِ
شرح میر حبیب الله خوئی ج۲۱
السابعه و العشرون من حکمه علیه السّلام
(۲۷) و قال علیه السّلام: أفضل الزّهد إخفاء الزّهد.
اللغه
(زهد) و زهد و زهد زهدا و زهاده فی الشیء و عنه: رغب عنه و ترکه و منه الزهد فی الدنیا أى تخلّى عنها للعباده فهو زاهد- المنجد- .
المعنى
لکلّ شیء آفه و آفه العبودیه الرّیاء، و سمّی شرکا خفیّا لأنّه قلّما یخلو عنه الانسان، و الرّیاء التّظاهر بعمل شرعى جلبا لقلوب النّاس، و یدخل فی کلّ عباده ظاهره و خصوصا الزّهد و التظاهر بترک الدّنیا و لذّاتها، فطال ما اتّخذه المراءون أکبر وسیله للنفوذ فی قلوب الناس و استمالتهم، و هو وسیله سهله لا تحتاج إلى ریاضه علمیّه و لا عملیّه فقال علیه السّلام: أفضل الزّهد ترک التظاهر به عند النّاس.
الترجمه
بهترین اقسام زهد، نهان داشتن زهد است.
گر زهد نهان کنى ز مردم دارى تو بزاهدان تقدّم
منهاج البراعه فی شرح نهج البلاغه(الخوئی)//میر حبیب الله خوئی
بازدیدها: ۹
دیدگاهها