نامه ۶۶ شرح ابن ابی الحدید(متن عربی)

۶۶ و من کتاب له ع کتبه إلى عبد الله بن العباس

و قد تقدم ذکره بخلاف هذه الروایه: أَمَّا بَعْدُ-  فَإِنَّ الْعَبْدَ لَیَفْرَحُ بِالشَّیْ‏ءِ الَّذِی لَمْ یَکُنْ لِیَفُوتَهُ-  وَ یَحْزَنُ عَلَى الشَّیْ‏ءِ الَّذِی لَمْ یَکُنْ لِیُصِیبَهُ-  فَلَا یَکُنْ أَفْضَلَ مَا نِلْتَ فِی نَفْسِکَ-  مِنْ دُنْیَاکَ بُلُوغُ لَذَّهٍ-  أَوْ شِفَاءُ غَیْظٍ-  وَ لَکِنْ إِطْفَاءُ بَاطِلٍ وَ إِحْیَاءُ حَقٍّ-  وَ لْیَکُنْ سُرُورُکَ بِمَا قَدَّمْتَ-  وَ أَسَفُکَ عَلَى مَا خَلَّفْتَ-  وَ هَمُّکَ فِیمَا بَعْدَ الْمَوْتِ هذا الفصل قد تقدم شرح نظیره-  و لیس فی ألفاظه و لا معانیه ما یفتقر إلى تفسیر-  و لکنا سنذکر من کلام الحکماء و الصالحین-  کلمات تناسبه

نبذ من کلام الحکماء

فمن کلام بعضهم ما قدر لک أتاک-  و ما لم یقدر لک تعداک-  فعلام تفرح بما لم یکن بد من وصوله إلیک-  و علام تحزن بما لم یکن لیقدم علیک- . و من کلامهم الدنیا تقبل إقبال الطالب-  و تدبر إدبار الهارب-  و تصل وصال المتهالک-  و تفارق فراق المبغض الفارک-  فخیرها یسیر و عیشها قصیر-  و إقبالها خدعه و إدبارهافجعه-  و لذاتها فانیه و تبعاتها باقیه-  فاغتنم غفله الزمان و انتهز فرصه الإمکان-  و خذ من نفسک لنفسک-  و تزود من یومک لغدک قبل نفاذ المده-  و زوال القدره-  فلکل امرئ من دنیاه ما ینفعه على عماره أخراه- .

و من کلامهم من نکد الدنیا أنها لا تبقى على حاله-  و لا تخلو من استحاله-  تصلح جانبا بإفساد جانب و تسر صاحبا بمساءه صاحب-  فالسکون فیها خطر و الثقه إلیها غرر-  و الالتجاء إلیها محال و الاعتماد علیها ضلال- . و من کلامهم-  لا تبتهجن لنفسک بما أدرکت من لذاتها الجسمانیه-  و ابتهج لها بما تناله من لذاتها العقلیه-  و من القول بالحق و العمل بالحق-  فإن اللذات الحسیه خیال ینفد-  و المعارف العقلیه باقیه بقاء الأبد

 شرح ‏نهج ‏البلاغه(ابن ‏أبی ‏الحدید) ج ۱۸

بازدیدها: ۸

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.