نامه ۳۹ شرح ابن میثم بحرانی

و من کتاب له علیه السّلام إلى عمرو بن العاص

فَإِنَّکَ قَدْ جَعَلْتَ دِینَکَ تَبَعاً لِدُنْیَا امْرِئٍ- ظَاهِرٍ غَیُّهُ مَهْتُوکٍ سِتْرُهُ- یَشِینُ الْکَرِیمَ بِمَجْلِسِهِ وَ یُسَفِّهُ الْحَلِیمَ بِخِلْطَتِهِ- فَاتَّبَعْتَ أَثَرَهُ وَ طَلَبْتَ فَضْلَهُ- اتِّبَاعَ الْکَلْبِ لِلضِّرْغَامِ یَلُوذُ بِمَخَالِبِهِ- وَ یَنْتَظِرُ مَا یُلْقَى إِلَیْهِ مِنْ فَضْلِ فَرِیسَتِهِ- فَأَذْهَبْتَ دُنْیَاکَ وَ آخِرَتَکَ- وَ لَوْ بِالْحَقِّ أَخَذْتَ أَدْرَکْتَ مَا طَلَبْتَ- فَإِنْ یُمَکِّنِّی اللَّهُ مِنْکَ وَ مِنِ ابْنِ أَبِی سُفْیَانَ- أَجْزِکُمَا بِمَا قَدَّمْتُمَا- وَ إِنْ تُعْجِزَا وَ تَبْقَیَا فَمَا أَمَامَکُمَا شَرٌّ لَکُمَا- وَ السَّلَامُ

 

المعنى

أقول: قد ذکر هذا الکتاب بروایه تزید على هذه، و أوّله: من عبد اللّه علىّ أمیر المؤمنین إلى الأبتر ابن الأبتر عمرو بن العاص شانئ محمّد و آل محمّد فی الجاهلیّه و الإسلام. سلام على من اتّبع الهدى. أمّا بعد فإنّک ترکت مروّتک لامرء فاسق مهتوک ستره یشین الکریم بمجلسه و یسفّه الحلیم بخلطته. فصار قلبک لقلبه تبعا کما وافق شنّ طبقه. فسلبک دینک و أمانتک و دنیاک و آخرتک و کان علم اللّه بالغا فیک.

فصرت کالذئب یتبع الضرغام إذا ما اللیل دجى یلتمس أن یداوسه. و کیف تنجو من‏ القدر و لو بالحقّ طلبت أدرکت ما رجوت، و قد یرشد من کان قائده. فإن یمکّنّى اللّه منک و من ابن آکله الأکباد ألحقکما بمن قتله اللّه من ظلمه قریش على عهد رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و إن تعجزا أو تبقیا بعدى فاللّه حسبکما و کفى بانتقامه انتقاما و بعقابه عقابا. و مدار الکتاب على توبیخ عمرو بمتابعته لمعاویه فی باطله و تنفیره عمّا هو علیه و وعیده لهما على ذلک. و معنى جعله دینه تبعا لدنیا معاویه أنّه یصرفه فی مرضاته بحسب ما یتصوّر حصوله علیه من دنیاه کما أشرنا إلیه قبل من بیعه دینه فی المظاهره على حربه علیه السّلام بطعمه مصر. ثمّ ذمّ معاویه بأوصاف أربعه لغایه التنفیر عنه:

أحدها: کونه ظاهرا غیّه، و ضلال معاویه عن طریق اللّه أوضح أن یوضح.

الثانی: کونه مهتوکا ستره، و من المشهور عنه أنّه کان هاتکا لستر دین اللّه عنه فإنّه کان کثیر الخلاعه به و الهزل صاحب سمار و جلساء لهو و مناع و شرب و سماع، و قد کان یتستّر بذلک فی زمان عمر خوفا منه إلّا أنّه کان یلبس الحریر و الدیباج و یشرب فی آنیه الذهب و الفضّه و أمّا فی أیّام عثمان فکان شدید التهتّک، و إنّما قارب الوقار حیث خرج على علیّ علیه السّلام لحاجته إلى استغواء الناس بظاهر الدین.

الثالث: یشین الکریم بمجلسه، و ذاک أنّ الکریم هو الّذی یضبط نفسه و ینزّهها عمّا یشین العرض من الرذائل، و قد کان مجلس معاویه مشحونا ببنى أمیّه و رذائلهم، و مجالسه الکریم لهم یستلزم نسبته إلیهم و لحاقه بهم، و ذلک مشین لعرضه و مقبّح لذکره.

الرابع: کونه یسفّه الحلیم بخلطته، و ذلک أنّه کان دأبه هو و بنو امیّه شتم بنی هاشم و قذفهم و التعرّض بذکر الإسلام و الطعن علیه، و إن أظهروا الانتماء إلیه، و ذلک ممّا یستفزّ الحلیم و یسفّه رأیه فی الثبات عند مخالطتهم و سماعه منهم، و کنّى باتّباعه لأثره عن متابعته له فیما یفعله، و أشار بقوله: و طلبت فضله إلى غرض اتّباعه، و شبّه اتّباعه له باتّباع الکلب الأسد تحقیرا له و تنفیرا، و نبّهه‏ على وجه الشبه بقوله: یلوذ. إلى قوله: فریسته، و أراد أنّ اتّباعه له على وجه الذلّه و الحقاره و دناءه الهمّه للطمع فیما یعطیه من فضل ماله و انتظار ذلک منه کاتّباع الکلب للأسد، و فی مثل هذا التشبیه بلاغ لعمرو فی التنفیر لو کان له کرم. ثمّ نبّهه على لازم اتّباعه له بقوله: فأذهبت دنیاک و آخرتک، و أراد بدنیاه ما کان یعیش به من الرزق و العطاء الحلال على وجه یلتذّ به فی طیب نفس و أمن من الحروب الّتی لقیها بصفّین و الأهوال الّتی باشرها فی موافقته لمعاویه، و تلک هى الدنیا الحقّه. إذ الدنیا إنّما یراد للّذّه بها و الاستمتاع، و ذلک ممّا لم یحصل علیه عمرو. و أمّا ذهاب آخرته فظاهر. و قوله: و لو بالحقّ أخذت. إلى قوله: طلبت. جذب له إلى لزوم الحقّ و ترغیب فیه بذکر لازمه، و هو إدراک ما طلب من دنیا و آخره، و ظاهر أنّه لو لزم الحقّ لوصل إلى دنیا کامله و آخره بالمعالى کافله. و قوله: فإن یمکّنّى اللّه. إلى آخره. و عید بعذاب واقع على تقدیر کلّ واحد من النقیضین و ذلک العذاب إمّا بواسطته فی الدنیا بتقدیر تمکین اللّه منهما و هو جزائه لهما بما قدّما من معصیه اللّه، و إمّا من اللّه فى الآخره على تقدیر أن یعجزاه و تبقیا بعده و هو عذاب النار، و نبّه علیه بقوله: فما أمامکما شرّ لکما لقوله تعالى وَ لَعَذابُ الْآخِرَهِ أَشَدُّ وَ أَبْقى‏ و استعار لفظ الأمام للآخره باعتبار استقبال النفوس لها و توجّهها نحوها. و باللّه التوفیق.

شرح نهج البلاغه(ابن میثم بحرانی)، ج ۵ ، صفحه‏ى ۸۶

 

بازدیدها: ۳

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.