نامه ۳۷ شرح ابن میثم بحرانی

و من کتاب له علیه السّلام إلى معاویه  

فَسُبْحَانَ اللَّهِ- مَا أَشَدَّ لُزُومَکَ لِلْأَهْوَاءَ الْمُبْتَدَعَهِ وَ الْحَیْرَهِ الْمُتَّبَعَهِ- مَعَ تَضْیِیعِ الْحَقَائِقِ وَ اطِّرَاحِ الْوَثَائِقِ- الَّتِی هِیَ لِلَّهِ طِلْبَهٌ وَ عَلَى عِبَادِهِ حُجَّهٌ- فَأَمَّا إِکْثَارُکَ الْحِجَاجَ عَلَى عُثْمَانَ وَ قَتَلَتِهِ- فَإِنَّکَ إِنَّمَا نَصَرْتَ عُثْمَانَ حَیْثُ کَانَ النَّصْرُ لَکَ- وَ خَذَلْتَهُ حَیْثُ کَانَ النَّصْرُ لَهُ

أقول: أوّل هذا الکتاب: أمّا بعد فإنّ الدنیا حلوه خضره ذات زینه و بهجه لم یصیب إلیها أحد إلّا شغلته بزینتها عمّا هو أنفع له منها، و بالآخره أمرنا و علیها حثثنا.
فدع یا معاویه ما یفنى، و اعمل لما یبقى، و احذر الموت الّذی إلیه مصیرک و الحساب الّذی إلیه عاقبتک. و أعلم أنّ اللّه إذا أراد بعبد خیرا حال بینه و بین ما یکره و وفّقه لطاعته، و إذا أراد بعبد شرّا أغراه بالدنیا و أنساه الآخره و بسط له أمله و عاقّه عمّا فیه صلاحه. و قد وصلنی کتابک فوجدتک ترمی غیر غرضک، و تنشد غیر ضالّتک، و تخبط فی عمایه و تیه فی ضلاله، و تعتصم بغیر حجّه، و تلوذ بأضعف شبهه. فأمّا سؤالک إلىّ المشارکه و الإقرار لک على الشام، فلو کنت فاعلا لذلک الیوم لفعلته أمس. و أمّا قولک: إنّ عمر ولّاکها. فقد عزل عمر من کان ولّا صاحبه، و عزل عثمان من کان عمر ولّاه، و لم ینصب للناس إمام إلّا لیرى من صلاح الأمّه ما قد کان ظهر لمن کان قبله أو خفى عنهم غیبته، و الأمر یحدث بعده الأمر، و لکلّ وال رأى و اجتهاد. ثمّ یتّصل بقوله: سبحان اللّه. الفصل إلى آخره.

و الفصل مشتمل على أمرین:

أحدهما: التعجّب من شدّه لزومه للأهواء الّتی مبتدعها، و التحیّر فیها عن قصد الحقّ. و ذلک أنّه فی کلّ وقت یوقع شبهه و یبتدع رأیا یغوى به أصحابه و یقرّر فی أذهانهم بذلک أنّ علیّا علیه السّلام لا یصلح للإمامه، فتاره یقول: إنّه قتل عثمان، و تاره یزعم أنّه خذله، و تاره یزعم أنّه قتل الصحابه و فرّق کلمه الجماعه، و تاره تصرف عنه بالعطاء و تفریق مال المسلمین على غیر الوجه الشرعیّ، و تاره یعترف بکونه صالحا للإمامه، و یطلب إلیه الإقرار بالشام. إلى غیر ذلک ممّا یبتدعه فی الدین من الأباطیل، و یتّبع الحیره فیها مع تضییعه لحقایق الامور الّتی ینبغی أن یعتقدها من کونه علیه السّلام الأحقّ بهذا الأمر، و إطراحه لوثایق اللّه و عهوده المطلوبه المرضیّه له‏ و هی على عباده حجّه یوم القیامه کما قال تعالى وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّکَ الآیه.

الثانی: جوابه عن خطابه فی أمر عثمان
و فخره بنصرته و تبکیته له علیه السّلام بخذلانه إیّاه. و قوله: فإنّک: إلى آخره. فی قوّه صغرى ضمیر بیانها أنّ معاویه لمّا استصرخه عثمان تثاقل عنه و هو فی ذلک یعده حتّى إذا اشتدّ به الحصار بعث إلیه یزید بن أسد القسربى، و قال له: إذا أتیت ذی خشب فاقم بها و لا تقل: الشاهد یرى ما لا یرى الغائب. فإنّی أنا الشاهد و أنت الغائب. قال: فأقام بذی خشب حتّى قتل عثمان. فاستقدمه حینئذ معاویه فعاد إلى الشام بالجیش الّذی کان معه، فکان نصره له حیث بعث لنصرته إنّما کان على سبیل التعذیر و التقاعد عنه لیقتل فیدعو إلى نفسه فکان ذلک النصر فی الحقیقه لمعاویه. إذ کان فعله ذلک سببا لقتله، و انتصاره هو على مطلوبه من هذا الأمر، و کان خذلانه له حیث کان محتاجا إلى النصر، و تقدیر الکبرى: و کلّ من کان کذلک فلیس له أن یفخر بنصرته و ینسب غیره إلى خذلانه. و باللّه التوفیق.

شرح نهج البلاغه(ابن میثم بحرانی)، ج ۵ ، صفحه‏ى ۸۱

 

بازدیدها: ۲

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.