نهج البلاغه کلمات قصار حکمت شماره ۲۳۷ (شرح میر حبیب الله خوئی)

حکمت ۲۴۷ صبحی صالح

۲۴۷-وَ قَالَ ( علیه السلام  )الْکَرَمُ أَعْطَفُ مِنَ الرَّحِم‏

شرح میر حبیب الله خوئی ج۲۱

السابعه و الثلاثون بعد المائتین من حکمه علیه السّلام

(۲۳۷) و قال علیه السّلام: الکرم أعطف من الرّحم.

المعنى

قال ابن میثم: أی أشدّ عطفا، و یفهم منه أحد معنیین:

۱-  أنّ الکریم بکرمه أعطف على المنعم علیه من ذى الرّحم على رحمه، لأنّ عاطفه الکریم طبع، و عاطفه ذی الرّحم قد یکون تکلّفا و قد لا یکون أصلا.

۲-  أنّ الکرم یستلزم عاطفه الخلق على الکریم و محبّتهم له أشدّ من عاطفه ذی الرّحم على رحمه.

أقول: جعل عاطفه الکریم طبعا و عاطفه ذی الرحم تکلّفا أو منفیّه غیر مفهوم، و حمل کلامه علیه السّلام على أحد المعنیین غیر لازم.

و الظاهر أنّ المقصود بیان التفاضل بین عطفین أحدهما ناش عن الکرم، و الاخر عن الرّحم، و الحکم بأنّ الأوّل أفضل، لأنّ الکرم فضیله نفسانیه فعطفها أثبت و أوفر، و الرّحم غریزه جسمانیه فعطفها معرض التزلزل و أقلّ مع أنّ الکریم یعطف على الکلّ و یقصر عطف ذی الرّحم على رحمه.

الترجمه

فرمود: ارجمندى مهرخیزتر است از خویشاوندى.

بیش باشد مهربانی کریم
از پدر یا مادر و خویش لئیم‏

مهر مردم بر کریمان بیشتر
باشد از خویشان و مادر یا پدر

منهاج ‏البراعه فی ‏شرح ‏نهج ‏البلاغه(الخوئی)//میر حبیب الله خوئی

بازدیدها: ۲۵

دیدگاه‌ها

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.